الينسون
الينسون
نوع من الأعشاب ينتمي إلى عائلة الكرفس وهو احد التوابل التي اكتشفت قديما واستخدمت لمئات السنين.

بذور الينسون تأخذ الشكل البيضاوي ولونها رمادي مائل إلى البني وله رائحة جيدة ومذاق لذيذ. تنمو نبتة الينسون حتى طول 75 سم وتحتاج إلى الشمس والدفء لكي يكتمل نموها بشكل سليم.
هذا النوع من الأعشاب معروف بشكل كبير في الشرق الأوسط، وزرعه قدماء المصريون الذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته المتعددة والمفيدة في الطهي والعلاج, كما عرفه اليونانيون والرومان، وتم زراعته أيضاً في أوروبا وآسيا الصغرى والهند والمكسيك.
قيمة الينسون الغذائية تتمثل في احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية بكثرة وأيضا الألياف والسكريات والنشا هذا بجانب استخلاص الزيوت العطرية منه، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين وهى مادة توجد في جميع خلايا جسم الإنسان وخاصة الصفراء وهى ضرورية لأداء الكبد وظيفته بشكل سليم.
تعددت فوائد الينسون ومستخلصاته ومن بينها:
زيت الينسون:
وهو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله مذاق ورائحة شبيهة بالفاكهة. ويستخدم زيت الينسون في الأغراض الطبية وأغراض الطهي أيضاً ومن بين المكونات الأساسية لزيت الينسون مادة Anethole التي تتواجد بكميات كبيرة في البذور وهى المسئولة عن إكساب الزيت نكهته.
بذور الينسون:
خواص الينسون الطبية تتمثل في التخلص من الانتفاخ والبلغم الذي يتكون في القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطري في هذه البذور. كما تساعد بذور الينسون على زيادة إفراز العرق وكمية البول.
من بين أهم الاستخدامات الطبية لبذور الينسون ما يلي:
اضطرابات الهضم:
يساعد الينسون على طرد الغازات من الأمعاء، كما أنه يخلط مع أنواع أخرى من الأعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم في الماء.

من بين الوصفات الشائعة للينسون وضع ملعقة صغيرة واحدة في كوب من الماء المغلي وتركها مغطاة حتى اليوم التالي، يصفى الماء من البذور ويضاف العسل مع التقليب الجيد للحصول على نتيجة ممتازة لعلاج عسر الهضم هذا بالإضافة إلى منع تكون الغازات أو العفن في الأمعاء والمعدة.
الماء الأبيض على العين:
يساعد الينسون في علاج الماء الأبيض الذي يتكون على العين، يتم أخذ 6 جرامات من الينسون يومياً مع بذور Coriander مع إضافة نفس الجرامات من السكر غير المكرر .. حيث تؤخذ جرعة 12 جرام من هذا الخليط صباحاً ومساءاً.
الربو وحساسية الصدر والبرد:
الينسون مفيد جدا لعلاج الربو وحساسية الصدر وحالات البرد والأنفلونزا, هذا لان الينسون يتمتع بخواص عديدة من بينها طرد البلغم وتنظيف القصبة الهوائية وتهدئة الرئتين والمجرى التنفسي.
- الأرق:
الشاي الذي يستخلص من بذور الينسون مفيد جدا في علاج الأرق، وذلك يغلى حوالي 375 ملجم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من الينسون وينبغي تغطية الشاي أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ساخناً.
يجب على كل من يقرأ هذه المعلومات استشارة الاطباء المتخصصين في طب الاعشاب والطب البديل قبل الاقدام على محاولات لاستخدام هذه الوصفات من اجل تجنب الاعراض الجانبية وسوء الاستخدام الذي قد يسبب مشاكل صحية متعددة.



hgdks,k H[.hx hgkfhj hghuahf hg'fdm hg.i,v ,hg,v,] hg.i,v ,hk,huih hgkfhjhj hgkfhjhj hgfvdm hgkfhjhj hg.ivdm hgkfhjhj hgwpvh,dm hgkfhjhj hg'fdm hgkfhjhj hg'fdm ,hgu'vdm hgkfhjhj hg'fdm ,t,hz]ih hgkfhjhj hg'fdudm hgkfhjhj hglhzdm hg,v,] hk,hu hg.i,v fpe uk hg.i,v fpe uk hgkfhjhj fpe uk hgkfhjhj hg'fdm fpe uk hgkfhjhj hgltjvsm juvdt hgkfhjhj j;hev hgkfhjhj j;hev hgkfhjhj hg.ivdm j;hev hgkfhjhj fhgf`,v .vhum hgkfhjhj hg'fdm w,v hg.i,v w,v hgkfhjhj ugl hgkfhj t,hz] hgkfhjhj hg'fdm lug,lhj uk hg.i,v lkj]n hg.i,v kfhjhj 'fdm